الأحد، 4 مارس، 2012

قانون الصراعات !


" يقول ربنا تبارك و تعالى في كتابه :
( وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ) .. الحج – 40 


و الله يشرح لنا في الآيات أسرار حكمته في هذا الناموس العجيب ، فهو يدفع بالأقوياء بعضهم على بعض و يكسر الجبابرة بجبابرة من جنسهم ليستطيع الضعفاء أن يعيشوا و يمارسوا العبادة في صوامعهم و مساجدهم .


فهذا القانون مظلة أمان تحمينا من جبروت الجبارين لأن الله يستنفد طاقتهم في ضرب بعضهم بعضاً .


و معلوم الآن فيما نرى من التاريخ أن هذا الأمر صحيح تماماً في الأفراد كما أنه صحيح تماماً في الأمم فهذه أمريكا تتضخم و تتعملق في القوة و تملك القنبلة الذرية ثم الهيدروجينية فيدفعها الله بروسيا و يسهل لها هي الأخرى امتلاك القنبلة الذرية ثم الهيدروجينية .. و من انشغال القوتين الكبريين بصراعهما بعضهما بعضاً نستطيع نحن دول العالم الثالث أن نتنفس و نعيش .. بل نستطيع أن نغازل الاثنتين و نستفيد .. 


و لو أن روسيا كانت انفردت بالعالم لأهلكته .. ولو أن أمريكا كانت انفردت بالعالم لأهلكته و لكن رحمة الله دفعت بالقوتين العظميين ببعضهما البعض ، بل الأمر العجيب أنه حينما بدأت القوتان الكبريان روسيا و أمريكا تتقاربان و تتعايشان أظهر الله الصين هائلة عملاقة على المسرح و سلمها مفاتيح الذرة ثم دفع بها نقيضاً يستنزف الروس و الأمريكان معاً .


قانون ثابت يعمل في الفرد و المجتمع و الطبيعة و التاريخ و هو دفع المتناقضات بعضها ببعض .. و الله يقول لنا إن هذا القانون مرتبط بصلاح الأمور في الأرض و لولاه لفسدت الأرض .


( وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ ) .. البقرة – 251 "


د / مصطفى محمود
من كتاب .. " من أسرار القرآن " 

هناك تعليقان (2):

  1. بجد اكثر من رائع نهى

    استمتعت لما قراتة بين السطور هنا

    ربنا يوفقك ويكرمك

    مع خالص تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يكرمك .. :)

      بس هتستمتع أكتر إن شاء الله لما تقرأ الكتاب .. ^^

      حذف